روسيا البيضاء .. ملف خلاف أوروبي روسي جديد، والناتو على خط الأزمة


وحدة رصد الأزمات الدولية / مركز جنيف للدراسات السياسية والدبلوماسية


احتجاجات روسيا البيضاء ...

#ماكرون يدعو الى الدعم #الأوروبي و #بوتين يبدي استعداده للتدخل اذا لزم الأمر ...

طالب الرئيس #الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد دول الاتحاد الأوروبي بـ"مواصلة التحرك" دعما "لمئات آلاف" #المتظاهرين في بيلاروسيا ضد نظام الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

وقال ماكرون في تغريدة عبر تويتر إنه "يجب على الاتحاد الأوروبي أن يواصل التحرك إلى جانب مئات الآلاف من #البيلاروسيين الذين يتظاهرون سلميا في سبيل احترام حقوقهم وحريتهم وسيادتهم".


وفي رد #روسي على تصريحات ماكرون اقترحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون توجيه الدعوة إلى دعم المحتجين في الاتحاد الأوروبي، وليس للتظاهرات السلمية في بيلاروس.

من جهته قال رئيس روسيا البيضاء ألكسندر #لوكاشينكو يوم الاثنين إنه مستعد لتسليم السلطة بعد #استفتاء على تعديلات دستورية في محاولة فيما يبدو لتهدئة الاحتجاجات الحاشدة والإضرابات التي تمثل أكبر تحد لحكمه المستمر منذ 26 عاما.


وقدم لوكاشينكو هذا العرض، الذي أكد أنه لا يمكن أن ينفذ تحت ضغط المحتجين، بعد أن قالت #السياسية المعارضة المنفية سفيتلانا تيخانوفسكايا إنها مستعدة لقيادة البلاد.

| تحليل الحدث |


يبدو بأن ملف #الاحتجاجات في بيلاروسيا سيكون نقطة خلاف جديد بين روسيا والاتحاد الأوروبي، ومن الواضح بأن الجانبين عازمين على التدخل بشكل فاعل في الاحتجاجات الداخلية في بيلاروسيا .


فبعد تصريحات الكرملين بأن الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين أبلغ لوكاشينكو بأن موسكو مستعدة لتقديم المساعدة طبقا لاتفاق عسكري إذا لزم الأمر.، أتت تصريحات الرئيس الفرنسي لتعطي تأكيد على الموقف الأوروبي الداعم للاحتجاجات .

كما أن دور حلف شمال الأطلسي في التوتر القائم ليس ببعيد فقد ذكر #لوكاشينكو في وقت سابق يوم الأحد أن دبابات وطائرات حلف الأطلسي انتشرت على بعد 15 دقيقة من حدود روسيا البيضاء.

ونفى #حلف شمال الأطلسي مزاعم رئيس روسيا البيضاء بأن الحلف يقوم بحشد #عسكري قرب حدود بلاده الغربية، لكنه قال إنه يراقب الوضع هناك عن كثب.


وذكر #لوكاشينكو في وقت سابق يوم الأحد أن دبابات وطائرات حلف الأطلسي انتشرت على بعد 15 دقيقة من حدود روسيا البيضاء.

وقالت متحدثة باسم الحلف في بيان ”لا يوجد حشد لحلف شمال الأطلسي في المنطقة. لا يمثل لوجود متعدد الجنسيات للحلف في الجزء الشرقي من أراضيه تهديدا لأي دولة. إنه دفاعي تماما ومتناسب ويهدف لمنع الصراع وحفاظ السلام“.


فيما تأتي #تصريحات لوكاشينكو يوم الاثنين إنه مستعد لتسليم السلطة بعد استفتاء على #تعديلات دستورية لتعطي بعض الايجابية في حل يرضي جميع الأطراف ولكن هذا سيعتمد على جدية لوكاشينكو في تنفيذ هذا الالتزام أو محاولته تهدئة# الاحتجاجات وتخفيف الضغط الدولي فقط .

وحدة رصد #الأزمات الدولية

مركز #جنيف للدراسات السياسية والدبلوماسية